منتدى الإبداع المصري
مرحبا بكم في منتدى الأبداع المصري نرجو التسجيل ليصلكم كل جديد
منتدى الإبداع المصري
مرحبا بكم في منتدى الأبداع المصري نرجو التسجيل ليصلكم كل جديد
منتدى الإبداع المصري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإبداع المصري

منتدى ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:24 من طرف النجم الذهبي

» رمضان وحفظ اللسان
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:20 من طرف النجم الذهبي

» الصوم جزاؤه لا حد له
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:19 من طرف النجم الذهبي

» عاقبة من أدرك رمضان ولم يُغفر له
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:19 من طرف النجم الذهبي

» رمضان إلى رمضان مكفر لما بينهما
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:17 من طرف النجم الذهبي

» رمضان ومضاعفة الأجور
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:16 من طرف النجم الذهبي

» تفطير الصائم عند السلف
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:15 من طرف النجم الذهبي

» من مظاهر يسر الصيام
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:13 من طرف النجم الذهبي

» من آداب الدعاء
محظورات الإحرام Emptyالخميس 14 يوليو - 23:12 من طرف النجم الذهبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
النجم الذهبي
محظورات الإحرام I_vote_rcapمحظورات الإحرام I_voting_barمحظورات الإحرام I_vote_lcap 
Admin
محظورات الإحرام I_vote_rcapمحظورات الإحرام I_voting_barمحظورات الإحرام I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الإثنين 11 مايو - 4:22
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 محظورات الإحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجم الذهبي
مبدع مدير
مبدع مدير
النجم الذهبي


عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 11/07/2016
العمر : 51

محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: محظورات الإحرام   محظورات الإحرام Emptyالثلاثاء 12 يوليو - 16:07

محظورات الإحرام

السؤال : ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها ?.

الجواب: الحمد لله
محظورات الإحرام : هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام ، ومنها :
1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197
4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .
وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .
وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم ) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه .
وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر ، فما دونه أولى .
ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محظورات الإحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع المصري :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: